Wednesday 23 May 2012
  • Narrow screen resolution
  • Wide screen resolution
  • Wide screen resolution
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
English
Welcome, Guest
Username Password: Remember me

LES QUALITES
(1 viewing) (1) Guest
  • Page:
  • 1
  • 2

TOPIC: LES QUALITES

LES QUALITES 1 year, 9 months ago #4728

quelles sont les qualites qu on recherche chez un partenaire sans oublier que tous ces criteres que l on se fixe en pensant a un partenaire tombent a l eau qd l amour est la

Re: LES QUALITES 1 year, 9 months ago #4739

je pense a la fidélité ,le respect, et surtout le sens de responsabilité mais comme tu dis tous vol en éclat et on devient moins
exigent quand l'amour interviens.

Re:LES QUALITES 1 year, 9 months ago #4763

et j ajouterai nasro la tolerance tres importante car un etre humain peut faire des erreurs a longueur de journee sans premeditation et l autre doit passer l eponge pour que la vie passe ds le calme et l allegresse sinon ce sont des heurts et a la longue aucun d eux ne va supporter et vice versa chacun son tour

Re:LES QUALITES 1 year, 8 months ago #4769

صفات شريك الحيات في الإسلام
1- في الرجل :
فيما يلي ذكْر أهم الصفات التي ينبغي توفرها فيمن تختارينه أو ترضين به زوجا لك ويكون أبا لأبنائك إن قدر الله بينكما أبناء
- الدين : وهو أعظم ما ينبغي توفره فيمن ترغبين الزواج به ، فينبغي أن يكون هذا الزوج مسلما ملتزما بشرائع الإسلام كلها في حياته ، وينبغي أن يحرص ولي المرأة على تحري هذا الأمر دون الركون إلى الظاهر ، ومن أعظم ما يُسأل عنه صلاة هذا الرجل ، فمن ضيّع حق الله عز وجل فهو أشد تضييعا لحق من دونه ، والمؤمن لا يظلم زوجته ، فإن أحبّها أكرمها وإن لم يحبها لم يظلمها ولم يُهنها ، وقلَّ وجود ذلك في غير المسلمين الصادقين . قال الله تعالى : ( ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم ) ، وقال تعالى : ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) وقال تعالى : ( والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات ) ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه ، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض ) رواه الترمذي 866 وصححه الألباني في صحيح سنن الترمذي 1084 .
- ويستحب مع الدّين أن يكون من عائلة طيبة ، ونسب معروف ، فإذا تقدم للمرأة رجلان درجتهما في الدين واحدة ، فيُقدَّم صاحب الأسرة الطيبة والعائلة المعروفة بالمحافظة على أمر الله ما دام الآخر لا يفضله في الدين لأنّ صلاح أقارب الزوج يسري إلى أولاده وطِيب الأصل والنّسب قد يردع عن كثير من السفاسف ، وصلاح الأب والجدّ ينفع الأولاد والأحفاد : قال الله تعالى : ( وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لها وكان أبوهما صالحا فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك ) فانظري كيف حفظ الله للغلامين مال أبيهما بعد موته إكراما له لصلاحه وتقواه ، فكذلك الزوج من الأسرة الصالحة والأبوين الكريمين فإن الله ييسر له أمره و يحفظه إكراما لوالديه .
- وحسن أن يكون ذا مال يُعفّ به نفسه وأهل بيته ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت قيس رضي الله عنها لما جاءت تستشيره في ثلاثة رجال تقدموا لخطبتها : ( أما معاوية فرجل تَرِب ( أي فقير ) لا مال له .. ) رواه مسلم 1480 . ولا يشترط أن يكون صاحب تجارة وغنى ، بل يكفي أن يكون له دخْل أو مال يعفّ به نفسه وأهل بيته ويغنيهم عن الناس . وإذا تعارض صاحب المال مع صاحب الدين فيقدّم صاحب الدين على صاحب المال .
- ويستحب أن يكون لطيفا رفيقا بالنساء ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة بنت قيس في الحديث السابق : ( أما أبو جهم فلا يضع العصا عن عاتقه ) إشارة إلى أنّه يُكثر ضرب النّساء .
- ويحسن أن يكون صحيح البدن سليما من العيوب كالأمراض ونحوها أو العجز والعقم .
- ويستحب أن يكون صاحب علم بالكتاب والسنة ، وهذا إن حصل فخير وإلا فإنّ حصوله عزيز .
- ويجوز للمرأة النظر إلى المتقدم لها كما يستحب له ذلك ، ويكون هذا النظر بوجود محرم لها ولا يجوز التمادي في ذلك بأن تراه وحدها في خلوة أو تخرج معه لوحدها أو أن يتكرر اللقاء دون حاجة لذلك .
- ويشرع لوليّ المرأة أن يتحرى عن خاطب موليته ويسأل عنه من يعاشره ويعرفه ممن يوثق في دينه وأمانته ، ليُعطيه فيه رأيا أمينا ونُصْحا سديدا .
- وقبل هذا كله ومعه ينبغي التوجه إلى الله عز وجل بالدعاء واللجوء إليه سبحانه أن ييسر لك أمرك وأن يعينك على حسن الاختيار ويلهمك رشدك ، ثم بعد بذل الجهد واستقرار رأيك على شخص بعينه يُشرع لك استخارة الله عز وجل

2- في المرأة :
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "تنكح المرأة لأربع: لمالها ولحسبها ولجمالها. ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك".
الناس في العادة يقصدون من نكاح المرأة هذه الخصال الأربع: المال والحسب والجمال والدين. فاحرص أيها الراغب في الزواج علي ذات الدين. لما في ذلك من المنافع الدينية والدنيوية. والتي منها: أن الإسلام يفضل المرأة الأجنبية عند الزواج علي النساء ذوات النسب والقرابة. حرصاً علي نجابة الولد. وسلامة جسمه من الأمراض والعاهات الوراثية من جانب.. ومن جانب آخر لتوسيع دائرة الأسرة بمصاهرة الأسر الأخري.. وفي الجانب الأول ثبت علمياً أن القرابة تتسبب في أن يولد الطفل ضعيف الجسم. بليد الذكاء.. وفي الجانب الثاني جاء قوله جل شأنه: "وهو الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهراً وكان ربك قديراً"

كذلك فإن الإسلام يفضل في الزواج البكر علي الثيب - التي سبق أن تزوجت لأن البكر مجبولة علي الأنس والألفة بأول إنسان تكون في عصمته بعكس الثيب جاء في الحديث الشريف عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "عليكم بالأبكار فإنهن أعذب أفواها - أي أطيب كلاما - وأنتق أرحاما - أي أكثر أولاداً - وأقل خبا - أي مكراً - وأرضي باليسير" ويوضح ذلك ما ورد أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال لسيدنا جابر رضي الله عنه: هل تزوجت بعد قال: قلت: نعم يا رسول الله قال أثيبا أم بكرا قال: قلت بل ثيبا قال: أفلا جارية تلاعبها وتلاعبك قال: قلت يا رسول الله: إن أبي أصيب يوم أحد وترك بنات له سبعاً فنكحت امرأة جامعة تجمع رؤوسهن. وتقوم عليهن قال: أصبت إن شاء الله.

هذا وقد ورد أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت لرسول الله صلي الله عليه وسلم: يا رسول الله: أرأيت لو نزلت وادياً وفيه شجرة قد أكل منها. وشجرة لم يؤكل منها. في أيها كنت ترتع بعيرك؟ قال صلي الله عليه وسلم: في التي لم يرتع منها. تعني أن الرسول صلي الله عليه وسلم لم يتزوج بكرا غيرها هذا.
والزواج هو الأسلوب الأمثل الذي اختاره الله للتوالد والتكاثر. واستمرار الحياة. وإنجاب الذرية الصالحة التي ترفع راية "لا إله إلا الله محمد رسول الله" وهو الطريق الموصل إلي سعادة الدنيا ونعيم الآخرة. لهذا لم يشأ الدين الإسلامي الحنيف أن يترك الرجل منا يسير وراء شهواته ونزواته في اختيار قرينة له. يسكن إليها وتسكن إليه. دون أن يوجهه التوجيه السليم ويرشده إلي الخطة المثلي.
فحثه علي اختيار الزوجة المتدينة ذات الخلق الكريم. والسلوك المستقيم. عسي أن ينجب منها ذرية صالحة تكون موضع الفخر وزينة العمر. يعتز بهم المجتمع. وتسعد بهم الأمة.. قال تعالي: "المال والبنون زينة الحياة الدنيا".
أي المال الصالح. والولد الصالح. وقد حث القرآن الكريم الراغب في الزواج علي التزوج من الصالحات القانتات قال تعالي:
"فالصلحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله"
وقال: "وأنكحوا الأيامي منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم"

وبذلك وضع الإسلام للغريزة سبيلها المأمون وحمي النسل من الضياع. وصان المرأة عن أن تكون كلأ مباحا لكل راتع. ووضع نواة الأسرة الصالحة التي تحوطها غريزة الأمومة وترعاها عاطفة الأبوة. فالزواج نعمة من نعم الله العظمي. , السلام .

Re:LES QUALITES 1 year, 8 months ago #4770

c est vrai que notre religion a reponse a toute question il suffit de chercher et de lire et d essayer de comprendre et de demander conseil a plus competants que soi et merci pour ces precisions j en connaissais qques unes mais pas toutes et j essaierai de m y conformer in cha allah .Et que dieu connait notre degre de soumission et tu sais je suis optimiste et je ne sais pourquoi j ai confiance en dieu tout puissant et jamais un gramme de pessimiste ne m effleure je ne sais pas si c est bien ou pas mais c est comme ça avec moi pour toute chose ou je n ai pas mon mot a dire mais que tout vient d en haut et que c est ecrit sur AL JABINE de tout un chacun

Re:LES QUALITES 1 year, 8 months ago #4774

voila chère nadia une citation célèbre de l'imam echafii qui répond a tes questions.
عليك بتقوى الله ان كنت غافلا *** يأتيك بالارزاق من حيث لاتدري
فكيف تخاف الفقر والله رازقا *** فقد رزق الطير والحوت في البحر
ومن ظن ان الرزق يأتي بقوة *** مـا أكـل الـعصفـور مـن النسـر
نزول عـن الدنـيا فـأنك لا تدري *** أذا جن ليل هل تعش الى الفجر
فكم من صحيح مات من غير علة *** وكم من سقيم عاش حينا من الدهر
[center]وكم من فتى أمسى وأصبح ضاحكا ***وأكفـانه في القبر تنسـج وهـو لا لايـدري

فمن عـــاش ألــفـا أوألـــفين *** فـلابـد مـن يـوم يسـير إلـى القـبـر

Re:LES QUALITES 1 year, 8 months ago #4777

aller ds un tombeau c est le chemin qu attends tout etre vivant et chacun attend son tour .Mais je voudrai vivre dignement avec des qualites certaines bien sur car les avoir toutes est une personne parfaite et je voudrai que mes defauts ne soient pas ceux qui peuvent toucher mon prochain et lui faire du mal .Car je crois dur comme fer a : le bien pour le bien et le bien pour le mal je voudrai qu e le bien trionphe ds ma vie vis a vis d autrui et que celui qui sera a mon cote ne soie pas mechant et cupide mais genereux genereux et tres tres gentil et voila deux autres qualites mon ami qui s ajoutent aux autres

Re:LES QUALITES 1 year, 8 months ago #4779

j ai tjs entendu parler de l hospitalite marocaine et le the qui est tjs sur leur table a peine une personne soit entree chez toi sans oublier les gateux et ce qui va avec en particulier le sourire de l amitie et entre et mille bienvenus et pour tout le temps que cela durera et on partagera ce qu on a de disponible chez soi et vous nos freres est ce pareil chez vous et qu offrez vous a la place du the pour tout visiteur

Re:LES QUALITES 1 year, 8 months ago #4788

en ce qui me concerne la première des choses c'est sa relation avec dieu ; pas juste la prière parce que les hypocrites (el mounafikines) sont partout mais le coté spirituel surtout ; le sens des responsabilité primordial, son respect des autres, et en ce qui me concerne moi qui suis une femme je dirais énakhwa des hommes, parce que j'ai remarqué que bcp d'hommes ont perdu un peu leur nakhwa, que leurs épouses sortent avec eux en mini jupes ils s'en foutent, qu'elle fasse la bise à un voisin ou s'arrete pour lui parler pendant 30min il s'en fout, qu'elle parte mm avec lui en pikini en plage il s'en fout .... un homme comme celà pour moi merci non sans façon ; et aussi l'autre qualité et qu'il soit ambitieux et gentil ;

Re:LES QUALITES 1 year, 8 months ago #5230

quelles sont les qualites que vous recherchez chez une personne et quels sont les defauts que vous detestez trouver chez lui ou elle ? Moi j aime comme qualites la generosite et la galanterie et je deteste l hypocrisie et les etroits d esprit

Re:LES QUALITES 1 year, 8 months ago #5240

Pour moi, je résume ce poste par le verset 177 de la sourate 2 du Coran :

لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَة »
وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ

- La piété ne consiste pas à tourner sa face du côté de l'Orient ou de l'Occident , la piété, c'est croire en Dieu, au Jugement dernier, aux anges, aux Livres et aux prophètes , la piété, c'est donner de son bien – quelque attachement qu'on lui porte – aux proches, aux orphelins, aux indigents, aux voyageurs et aux mendiants , la piété, c'est aussi racheter les captifs, accomplir la salât, s'acquitter de la zakât, demeurer fidèle à ses engagements, se montrer patient dans l'adversité, dans le malheur et face au péril. Telles sont les vertus qui caractérisent les croyants pieux et sincères !

- It is not righteousness that ye turn your faces to the East and the West ; but righteous is he who believeth in Allah and the Last Day and the angels and the Scripture and the Prophets ; and giveth his wealth , for love of Him , to kinsfolk and to orphans and the needy and the wayfarer and to those who ask , and to set slaves free ; and observeth proper worship and payeth the poor due . And those who keep their treaty when they make one , and the patient in tribulation and adversity and time of stress . Such are they who are sincere . Such are the God fearing .

- Laysa albirra an tuwalloo wujoohakum qibala almashriqi waalmaghribi walakinna albirra man amana biAllahi waalyawmi al-akhiri waalmala-ikati waalkitabi waalnnabiyyeena waata almala AAala hubbihi thawee alqurba waalyatama waalmasakeena waibna alssabeeli waalssa-ileena wafee alrriqabi waaqama alssalata waata alzzakata waalmoofoona biAAahdihim itha AAahadoo waalssabireena fee alba/sa-i waalddarra-i waheena alba/si ola-ika allatheena sadaqoo waola-ika humu almuttaqoona »

A mon avis avec toutes ses qualités, l’être humain reste très faible devant le miracle de la nature.

Re:LES QUALITES 1 year, 8 months ago #5244

Bien résumé Moulay Ali!!

LES QUALITES 1 year, 8 months ago #5276

salam alikoum ;
Savons nous vraiment ce que nous voulons ?

Re:LES QUALITES 1 year, 8 months ago #5285

non je ne le pense pas !chère latifa!

Re:LES QUALITES 1 year, 8 months ago #5287

Cela dépend de notre croyance religieuse, de notre niveau culturel, de notre orientation sociale et aussi de notre vision sur la vie. Mais ce qui est réel, c'est que : aucun être humain sur terre n'est vraiment heureux de ce qu'il possède, il voit toujours en haut, celui qui est à pied veut une bicyclette, l'autre qui a la bicyclette veut une moto, celui de la moto veut une voiture etc...
Pour être clair, aucun de nous n'est vraiment " parfait " dans le vrai sens de ce mot. Et si nous subordonnons au soit disant "qualités" que nous cherchons ou bien que nous souhaitons à trouver sur une personne, je crois que nous restons sans amis(es) ni compagnon, ni .. ni ... ni ... ni .....
Nous sommes obligés de :
1°- "Natawakkalou 3ala alli, fa men tawakkala 3ala allahi fa houwa hasbouh "
2°- D'accépter avec amour notre destin (al-maktoub) tel qu'il est.
Merci

Re:LES QUALITES 1 year, 8 months ago #5301

je comprends mes amis que chercher certaines qualites ds une autre personne risque a la longue de n en pas trouver et de rester seule et d accepter tout un ensemble sans analyser mais my ali regarde autour de toi et reponds moi juste des cas de couples de jeunes maries par amour et dis moi le pourcentage de reussite et d echec qd il n y a pas compatilite qui vise ici le caractere de chacun et leur degre de sagesse ,de patience et de raison .Enfin pour moi des qualites sont necessaires pour moi et je reponds a latifa oui rose je sais c e que je cherche et j espere y arriver car en croyant en dieu et en vivant ds le droit chemin et on dit AL ARZAK BIYADI ALLAH n est ce pas meme si on teconseille de faire ça ou ça moi je pense que c est ecrit la haut l avenir de chacun et nous on ne fait que discuter
  • Page:
  • 1
  • 2
Time to create page: 0.41 seconds

Online members

12 users and 7977 guests online
Activities
X
Please Login
Chat
X
Please login to be able to chat.